بعيداً عن السياسة ومع بدء الهجرة الربيعية

بعيداً عن السياسة ومع بدء الهجرة الربيعية

  • بعيداً عن السياسة ومع بدء الهجرة الربيعية

اخرى قبل 5 سنة

بعيداً عن السياسة ومع بدء الهجرة الربيعية
(373) نوعا من الطيور في فلسطين
رام الله - محمـد الرنتيسي
تنفرد فلسطين بموقعها الجغرافي العالمي، حيث تقع بين ثلاث قارات: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وبعكس صغر مساحتها، إلا أنها تتميز بالتنوع الواسع في عناصر المناخ: درجات الحرارة، ومعدل سقوط الأمطار، والتضاريس. 
كما تنفرد بأربعة أقاليم نباتية ما يمنحنها ثراءً في نباتاتها وطيورها، فيما شكلت مهدًا لحضارات ولأديان ولثقافات متعددة ومتعاقبة، عبر العصور، مثلما يتضمن الكتاب المقدس أول وصف مكتوب حول التنوع الغني لأنواع الطيور المتعددة الموجودة في فلسطين التاريخية والمناطق المجاورة، والتي ما زالت موجودة حتى الآن، فيما يعود التنوع الحيوي على فلسطين بالفائدة الكثيرة، ما يجعلها أشبه بمتحف طبيعي حي.
500 مليون طائر سنوياً
وتشكل هجرة الطيور الربيعية مثالًا على الأهمية البيولوجية لفلسطين، إذ تُشكل سماؤها أهم مسارات الهجرة، ويمر فيها 500 مليون طائر كل عام، عبر عنق الزجاجة بين الصحراء والبحر، ويعتبر غور الأردن المتفرع من وادي الشق الكبير ثاني أهم مسار لهجرة الطيور المُحلّقة المهاجرة في العالم. وهو أيضًا من أهم المسارات في نظام هجرة الطيور بين أفريقيا من جهة، وآسيا وأوروبا من جهة أخرى.
وتزين الطيور سماء فلسطين في معظم الأحيان، وتتواجد في كافة الأماكن تقريبًا بما فيها الشواطئ، والوديان، والصحارى، والتلال. وتصنف بعض أنواعها بأنها نشطة أثناء الليل، بينما تصنف أخرى بأنها نشطة خلال النهار، كما تشكل رمزاً قوياً للتنوع الحيوي، وتوجه رسالة هامة بأهمية الحفاظ عليها.
ويُعرّض سوء استخدام المصادر الطبيعية النباتات والحيوانات والطيور للخطر، وهذا ما تبين لاحقاً جراء انقراض أنواع متعددة من الطيور، ومن المتوقع انقراض أخرى مستقبلًا، بفعل الصيد الجائر، وتدمير موائل الطيور.
ريادة فلسطينية
وتوّجت أول قائمة رسمية للطيور في فلسطين، جهود 17 عاماً، باستخدام المنهجية العلمية في علم البيئة، وهي القائمة ذاتها التي صدرت باللغة الإنجليزية، واعتمدتها سلطة جودة البيئة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مرجعية رسمية في الأرقام الخاصة بطيور فلسطين، وجرى تبينها في التقارير الوطنية التي نشرتها سلطة جودة البيئة محلياً ودولياً، واشتملت منهجيتها على التحجيل، والمراقبة، ودراسة عينات جلد تعود لطيور مُحنطة، إضافة إلى مراجعة الأدبيات والإصدارات العلمية ذات الصلة.
وتفيد الدراسات أن أول متحف للتاريخ الطبيعي في فلسطين، يضم أكثر من 2500 عينة من المتحجرات ومحنطات الحيوانات المختلفة، ويعود تحنيطها إلى عام 1902، وواكب مشاريع البحث الميداني ومشاريع حفظ البيئة، التي تتضمن تحجيل الطيور، ومراقبتها، وإجراء المسوح الميدانية، وطوّر الحديقة النباتية، الممتدة على أكثر من 40 دونماً، وأقام شراكات مع منظمات ومعاهد عالمية عديدة، كما نفذ حملات توعية وحماية بالتعاون مع منظمات محلية وإقليمية ودولية ووزارات حكومية. وتضمنت استكشاف الحيوانات والنباتات المحلية، وكذلك إطلاق الأسابيع الوطنية لتحجيل ومراقبة الطيور، التي وصل عددها نهاية العام الماضي 12.
«جوازات سفر» للطيور
وبحسب الأرقام والمعطيات، فقد حجّل «التعليم البيئي» في دراسته، ما مجموعه 17048 من الطيور التي تنتمي إلى 125 نوعاً مختلفاً، والتحجيل هو إمساك الطيور بشباك خاصة، ووضع حلقات حول أرجلها تحمل اسم فلسطين، وتشمل الحلقة المعدنية رقماً تسلسلياً يكون بمثابة جواز سفر للطيور، وينفذ التحجيل وفق المعايير المتبعة الخاصة بالطيور باستخدام الشبكات الضبابية، ويتم فيه قياس طول الجناح، وطول الذيل، وشكل الجناح، كما يجري تسجيل كتلة الطيور ونسبة الدهون لديها، واتجاهات الهجرة.
وأكدت الدراسة أن «أبو قلنسوة» هو أكثر طير تم تحجيله في فلسطين، وجرى تحجيل أنواع مهددة بالانقراض كالدرسة الرمادية، ومن أهم الأنواع التي تمت مراقبتها نسر جريفون، والرخمة المصرية.
وتستخدم الألوف من طيور اللقلق الأبيض، الجبال الوسطى للهجرة مرتين في السنة، فيما تقع محطة أريحا في غور الأردن ثاني أهم مسار طيران لهجرة الطيور في العالم، فيما يعد سهل مرج ابن عامر من أكبر السهول في فلسطين.
22 رتبة و 64 عائلة
وتشمل قائمة طيور فلسطين أنواع الطيور التي تواجدت في فلسطين خلال 155 سنة ماضية، وتم تحديد 373 نوعاً من الطيور فيها، تنتمي الطيور إلى 22 رتبة، و 64 عائلة، كما تشمل القائمة 30 عائلة فرعية، و 186 جنساً.
وتعد الرتبة الأكبر للطيور المغردة أو (الجواثم)، وتضم 22 عائلة، وثانيها «رتبة القطاطيات» التي تحتوي على 10 عائلات، والرتبة الثالثة (رتبة النسور والعقبان) التي تحتوي على عائلتين، أما العائلة الكبرى لطيور فلسطين فهي «عائلة الهوازج» وتحتوي على 35 نوعاً، وثاني أكبر عائلة هي «العائلة الشحرورية» التي تضم 32 نوعاً، والعائلة الثالثة للطيور هي «عائلة الكواسر» التي تحتوي 30 نوعاً.
ويتضح أن النعامة الإفريقية، وبومة السمك البنية أصبحت منقرضة، أما النسر الملتحي، والنسر الأوذن فانقرضت كطيور مفرخة، ويتواجد 132 نوعاً في فلسطين، و 52 منها تعتبر حصرياً مفرخة ومقيمة، و16 من الطيور المفرخة مهددة بالانقراض، كما تم إدراج أربعة أنواع منها على قائمة IUCN الحمراء.
وتنقسم طيور فلسطين إلى خمس مجموعات تبعاً لمناطق تواجدها أولها، المقيمة المُفرّخة، التي لا تهاجر وتقضي كل أوقات السنة داخل فلسطين، وثانيها الزائرة الصيفية، التي تعود إلى فلسطين خلال هجرة الربيع وتتناسل، وثالثها المهاجرة العابرة، التي تهاجر عبر فلسطين بشكل منتظم خلال الهجرة الربيعية والخريفية، فيما الرابعة الزائرة الشتوية وتبدأ بالقدوم في الخريف وبداية الشتاء، وتترك فلسطين نهاية الشتاء أو بداية الربيع. وتتمثل الخامسة في الطيور الزائرة العابرة «المُشرّدة»، التي تزور فلسطين بشكل عرضي.
=================
من الصحافة العبرية
اليسار الإسرائيلي الجديد عنصري، قومي، ومتطرف!
جدعون ليفي
اختار حزب العمل الجيل القادم لليسار الصهيوني؛ من جهة معينة هو أسوأ من اليمين المتطرف. 
على رأس الحربة يقف شابان طموحان واجتماعيان ويساريان مع قيم متفوقة وضمير، ويسعيان الى الخير. ستاف شبير وايتسيك شمولي الواعدان. منذ ايام لوفا الياف لم يكن لحزب العمل شخصيات مثالية مثل هذين الشخصين. أين لم يتطوعا؟ أين لم يتجندا لمساعدة الضعفاء؟ أين لم ينفجرا بالبكاء ازاء سوء المصير؟ الاثنان هما اختراع اسرائيلي وحشي، طفرة مخيفة: يسعيان الى الخير على قاعدة عرقية، يحاربان من اجل الضعفاء على قاعدة قومية. الشفقة على اليهود فقط. أن تكون جيداً في واقع سيئ عن طريق إغماض العيون وعمى الأخلاق.
الآلية النفسية التي تمثل ذلك سرية. كيف يمكن أن نكون انسانيين جدا وذوي ضمائر ونتجاهل الشر المطلق. كيف يكون أن مئات مبتوري الاطراف في غزة نتيجة اطلاق «نقي» من قبل القناصة لم يؤثروا في أي يوم في قلب هذين الشخصين الاجتماعيين؟ كيف أن الرحيم بالمسنين شمولي يمكنه الصمت على مصير المسنين الذين يعيشون في قفص غزة. كيف تستطيع النسوية شبير أن تصمت على اعتقال دون محاكمة ودون نهاية لزميلتها، عضوة المجلس التشريعي الفلسطيني، خالدة جرار؟ كيف يمكن أن يكونا حساسين جدا وفي الوقت ذاته لهم قلوب فظة جدا؟ البكاء على جدتك سعيدة، شمولي، وتجاهل سعيدات كثيرات اخريات يعشن تحت احتلالك!.
اليسار الاسرائيلي الجديد، على شاكلتهم، هو يسار عنصري، يضع معايير اخلاقية مختلفة حسب المنبع الوطني. 
اخلاق مزدوجة. عنصرية وقومية متطرفة ليست فقط بتسلئيل سموتريتش وميري ريغف، بل ايضا شبير وشمولي. 
الاخيران يعملان من اجل مجتمع اكثر عدلا، ولكن من خلال تجاهل المجتمع الآخر الذي يئن تحته، وهذا تشويه نفسي واخلاقي. 
بين نفتالي وبينيت، الذي يريد ضم وربما اعطاء حقوق، وبين شمولي وشبير اللذين يريدان الخير لليهود فقط، أفضل بينيت لأنه لا يزيف الاخلاق.
سيرتهما الذاتية مثيرة للانطباع. شبير خدمت سنة في جمعية لحماية الطبيعة، شمولي انتقل للسكن في اللد وعين جدي من اجل أن يشكل نموذجا. 
شبير كانت عضو بلدية انشغلت بالبناء البيئي، شمولي تطوع ببيت للايتام في بوينس آيريس. شبير كتبت تطوعا في صحيفة لطالبي اللجوء وشمولي انتخب عضو الكنيست الاكثر اجتماعية. اصغر عضو في الكنيست الـ 19 و 20 وعضو الكنيست الذي اختير ليكون من بين الثلاثين اسرائيليا الواعدين تحت جيل الثلاثين هما الشيء القادم.
الشيء القادم لا يزور «المناطق» المحتلة، التي تبعد نصف ساعة عن بيوتهم. ومن المشكوك فيه أن يكونوا قد التقوا مع اعضاء كنيست عرب. 
شبير تعلمت في برنامج اسرائيلي - فلسطيني في لندن، هناك بالتأكيد التقت مع فلسطينيين، لكن هل توجد لها فكرة كيف تبدو الحياة في مخيم الدهيشة ومخيم الجلزون؟ هل هذا يعنيها اصلا؟ هل هذا يعني شمولي الذي يكثر من البكاء ازاء المعاناة؟ المعاناة الفظيعة لاطفال مرضى السرطان في غزة الذين يموتون بسبب عدم وجود العلاج لا تسبب له البكاء. 
زعيم الطلاب السابق لا يعنيه أن طلابا لا يستطيعون الوصول الى جامعاتهم. هو منشغل بسن قوانين من اجل مرضى الضمور العضلي الاسرائيليين. هذا يستحق التقدير، لكن ماذا عن الضمور الاخلاقي الكامن في هذا التجاهل؟
«خطاب الصهيونية» لشبير الذي القته في العام 2015 يروي كل القصة. «صهيونية حقيقية تعني الاهتمام بالضعفاء»، هكذا دعت بانفعال، «الى الاهتمام بمستقبل مواطني اسرائيل – هذه صهيونية... نحن نستحق أن نعيش حياة جيدة حقا – هذه صهيونية». نستحق العيش حياة جيدة حقا، وليتم خنق الفلسطينيين. هذه هي صهيونيتهما. لو أن رجلا من اليمين قال ذلك، لكان يمكن تفهمه اكثر والغضب منه أقل. ولكن اذا كان هذا هو وجه اليسار القيمي جدا، اليسار الصهيوني الجديد، الشاب والواعد، القيمي وذو الضمير، فمن الافضل أن نعزي انفسنا باليمين. على الاقل هو لا يدعي البر والورع.
«هآرتس»
===============
«إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الرابعة والخمسون 
غايات ودوافع الاستيطان في محافظة الخليل ج 2
عبدالحميد الهمشري
تشجيعاً على الاستيطان في الخليل هناك حافز مغر تقدمه الحكومة الصهيونية لترغيب وتشجيع المهاجرين الجدد، هذا الحافز شكل أداة جذب لهؤلاء المهاجرين الجدد لهذه المستوطنات ويتمثل بتكاليف السكن المنخفضة على سبيل المثال لا الحصر. وبحكم وجود الاستيطان القصري داخل التجمعات الفلسطينية وفي محيط محافظة الخليل، عمل الاحتلال على زرع مستوطنين يحملون صفات إضافية من الحقد والتطرف، فالمستوطنون في هذه المحافظة هم الأكثر عدوانية والأكثر تعصباً من الناحية الدينية، كما أنهم الأشد تطرفاً من الناحية السياسية.
اليهود الذين استوطنوا الخليل في الأساس ومنذ ما بعد عام 1929 كانوا غالباً من المنبوذين وغير المرغوب فيهم في المجتمع اليهودي، وكانت لهم سوابق جنائية ومخالفات قانونية في الدول التي أتوا منها، ففي بدايات الاستيطان في الضفة الغربية بعد عام 1967، وفي سبعينيات القرن الماضي، كان المستوطنون في معظمهم ينتمون إلى المجموعة «الأيديولوجية»، وهي مجموعة تضم المستوطنين المتطرفين، أعضاء جماعة «غوش إيمونيم»، وهم في الغالب من اليمين الديني، المستندين في استيطانهم للأراضي الفلسطينية إلى «أيديولوجية أرض إسرائيل الكبرى»، وتستوطن هذه المجموعة مستوطنات تقع على مقربة من السكان الفلسطينيين، مثل كريات أربع، وغيرها.
وبخصوص تقسيم مدينة الخليل فهو حالة استثنائية في فلسطين التاريخية ، فقد تم تقسيمها إلى قسمين هما H1 وH2 ، حيث أن H1 هي أراض محتلة تتبع أمنياً للسلطة الفلسطينية، و H2 أراض محتلة تتبع أمنياً لسلطات الاحتلال، والمنطقتان تقدم لهما الخدمات بلدية الخليل. أما البلدة القديمة في المدينة، فتقع ضمن المنطقة المسماة H2، وهي منطقة جغرافية داخل مدينة الخليل، تمتد من حدود البلدة القديمة حتى الشارع الالتفافي المحاذي لمنطقة الفحص، وباقي مستوطنات المحافظة تقع ف مناطق C. فالاحتلال معني بضم المستوطنات والبؤر الاستيطانية في المدينة وما حولها، لتشكل كتلة واحدة وهذا ما جعل حكومة الاحتلال تمنح كريات أربع صفة بلدية.
كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني
 

التعليقات على خبر: بعيداً عن السياسة ومع بدء الهجرة الربيعية

حمل التطبيق الأن